هل يمكن شحن السيارة الكهربائية في 5 دقائق؟

السيارات الكهربائية تكتسب شعبية سريعة، لكن بعض المشترين المحتملين ما زالوا مترددين. أحد الأسباب الرئيسية هو أن شحن السيارة الكهربائية بطيء. بينما اعتاد السائقون اليوم على ملء خزان الغاز الخاص بهم في أقل من خمس دقائق. لكن شحن السيارة الكهربائية، يعتمد على حجم البطارية ومواصفاتها، تستغرق عادةً 30 دقيقة على الأقل لشحنها بنسبة 80 بالمائة في أسرع محطات الشحن.

في غضون خمس إلى 10 سنوات، قد يكون الشحن أسرع بكثير ممكنًا. تعمل الشركات على تطوير مواد جديدة لبطاريات الليثيوم أيون. بالإضافة إلى بطاريات من أنواع أخرى، والتي تكون أكثر استقرارًا عند سرعات الشحن الأسرع. وتصل إلى الشحن الكامل في غضون دقائق قليلة.

أقل مدة لشحن السيارة الكهربائية؟

تعد السيارات الكهربائية جزءًا حيويًا من العمل لمعالجة أزمة المناخ، لكن نفاد الشحن أثناء الرحلة يمثل مصدر قلق للسائقين. لذلك صمم فريق من العلماء مؤخرًا نموذجًا أوليًا لبطارية الليثيوم. والتي في ظل ظروف معملية، يمكنها إعادة شحن أكثر من 50 في المائة من سعتها في ثلاث دقائق فقط – ويفعل ذلك آلاف المرات دون تدهور كبير. ويقول الباحثون إن هذا يمكن أن يمهد الطريق نحو بطاريات يمكنها إعادة الشحن بالكامل في أقل من 10 دقائق.

كما تم إنتاج بطاريات قادرة على الشحن الكامل في خمس دقائق في أحد المصانع لأول مرة. مما يمثل خطوة مهمة نحو أن تصبح السيارات الكهربائية سريعة الشحن مثل تعبئة السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل.

تم عرض سرعة إعادة الشحن لتقنية بطارية الليثيوم أيون “فائقة السرعة” من StoreDot سابقًا في الهواتف المحمولة والطائرات بدون طيار والدراجات البخارية الكهربائية ، لكن الشركة قامت الآن بتكييفها لاستخدامها في السيارات. وتهدف البطاريات التي أنتجها الآن والتي يبلغ عددها 1000 بطارية إلى عرض تقنيتها لشركات صناعة السيارات والشركات الأخرى.

يمكن شحن البطاريات بالكامل في غضون خمس دقائق، لكن هذا سيتطلب شواحن ذات طاقة أعلى بكثير مما هو مستخدم اليوم. باستخدام البنية التحتية المتاحة للشحن، يهدف StoreDot إلى توصيل 100 ميل من الشحن لبطارية السيارة في خمس دقائق في عام 2025.

قال دورون مايرسدورف، الرئيس التنفيذي لشركة StoreDot: “لم يعد العائق الأول أمام اعتماد السيارات الكهربائية هو التكلفة، بل القلق بشأن المدى”. “إما أن تكون خائفًا من أن تعلق على الطريق السريع أو أنك ستحتاج إلى الجلوس في محطة شحن لمدة ساعتين. ولكن إذا كانت تجربة السائق تشبه تمامًا تزويد [سيارة بنزين] بالوقود ، فإن كل هذا القلق يختفي “.

نقاط الشحن التي سنحتاجها؟

تختلف البطاريات في البناء عن بطاريات الليثيوم أيون التقليدية بعدة طرق ، وأبرزها استبدال مكونات الجرافيت بالجرمانيوم. يتميز الجرمانيوم بمقاومة أقل من الجرافيت ، مما يسمح بمعدلات شحن أسرع مع توليد حرارة أقل. كما أنه يقلل من التدهور التدريجي لبطارية ليثيوم أيون – وهي عملية تُعرف باسم “الطلاء” – والتي من شأنها تسريع الشحن السريع.

يُعد شحن البطاريات الأسرع تطورًا مرحبًا به ، لكنها ليست العائق الوحيد أمام اعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع. تعتبر البنية التحتية للشحن أيضًا مصدر قلق لسائقي السيارات الذين يفكرون في التبديل. بالإضافة إلى تحديات علمية وهندسية يجب التغلب عليها قبل أن تصبح بطاريات EV فائقة السرعة مجدية تقنيًا وبأسعار معقولة. ويتساءل بعض الخبراء عما إذا كانت المركبات الكهربائية التي يمكن شحنها بهذه السرعة هي المستقبل الذي نريده حقًا. على الأقل مع الشبكة الكهربائية التي لدينا الآن.

على الرغم من أن معظم السيارات الكهربائية الحديثة يمكن شحنها خلال 20 إلى 60 دقيقة ، إلا أنها تتطلب نوعًا خاصًا من محطات الشحن السريع لتحقيق سرعات الشحن السريعة هذه. وفي الوقت نفسه ، يستغرق ملء خزان السيارة بالبنزين أو الديزل ما بين ثلاث إلى خمس دقائق.

لماذا يتباطأ الشحن بعد 80٪؟

لماذا يختار المصنعون الإعلان عن الوقت المستغرق للوصول إلى 80٪ من سعة البطارية مقابل الشحن الكامل؟

يشبه إلى حد كبير الهواتف الذكية “الشحن السريع” ، فإن شحن المركبات الكهربائية عبر أجهزة الشحن السريع بالتيار المستمر سوف يبطئ حوالي 80٪ لحماية البطارية. نتيجة لذلك ، نرى منحني شحن مختلفين تمامًا عندما نقارن شحن التيار المتردد بشحن التيار المباشر ، مع تصبح فوائد الشحن بالتيار المباشر أقل وضوحًا مع اقتراب البطارية من الشحن الكامل.

لمعرفة المزيد عن السيارات الكهربائية:

5 تحديات تواجه السيارات الكهربائية

ما هي مميزات وعيوب السيارات الكهربائية؟

أضف تعليق