متى تكون تكلفة السيارة الكهربائية هي نفس تكلفة سيارة البنزين؟

ارتفعت مبيعات شركة Xpeng الصينية للسيارات الكهربائية إلى أكثر من 280% خلال 2021

غالبًا ما جادل الأشخاص الذين يرغبون في التحول إلى التنقل الكهربائي وامتلاك سيارة كهربائية حول النطاق السعري والتكلفة المرتفعة للسيارة الكهربائية مقابل البنزين .

في جميع أنحاء العالم، لا يزال امتلاك سيارة كهربائية أكثر تكلفة من شراء سيارات البنزين. ومع ذلك، من المرجح أن يتغير السيناريو في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

يرى النشطاء في صناعة السيارات والنفط  بأن استخدام الكهرباء في السيارات هو المستقبل. ولكن إلى أي مدى نتحدث عن المستقبل؟

بدأت شركات صناعة السيارات والحكومات في تحديد تواريخ مستهدفة (أو في أغلب الأحيان “أهداف طموحة”) لنهاية عصر السيارات البنزين والديزل. وعلى الرغم أن هناك الكثير من الأسباب للانتقال إلى السيارات الكهربائية، إلا أن هناك العديد من الاعتبارات المالية أيضًا.

ما الذي يسبب انخفاض التكلفة؟

تعتبر التكلفة المنخفضة أمر بالغ الأهمية لجعل السيارات الكهربائية أكثر جاذبية للمستهلكين. لا سيما عند دمجها مع زيادة المدى – المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة قبل أن تتطلب الشحن، وتحسين شبكة الشحن. بالإضافة إلى تحسين التصميمات وتقليل تكاليف البطاريات وإنشاء المزيد من خطوط الإنتاج المخصصة. كما تساعد التطورات التكنولوجية على خفض سعر المركبات الكهربائية، وبالتالي خلق فجوة أصغر، وفي النهاية الوصول إلى التكافؤ في الأسعار.

 وجدت إحصائية تابعة لـ BloombergNEF أن انخفاض تكلفة إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، جنبًا إلى جنب مع خطوط الإنتاج المخصصة في مصانع السيارات، سيجعل شرائها أرخص، خلال السنوات الست المقبلة من السيارات التقليدية.

متى تنخفض تكلفة السيارات الكهربائية؟

سيكون وصول المركبات الكهربائية إلى التكافؤ في الأسعار مع سيارات البنزين والديزل انتصارًا كبيرًا في مهمة العالم للحد من الانبعاثات الضارة. لحسن الحظ، يبدو أن هذا الهدف قد يكون أقرب مما كنا نعتقد في السابق.

أحد المقاييس التي نراها غالبًا هو التاريخ الذي ستبدأ فيه المركبات الكهربائية في التفوق على سيارات الوقود القديمة، لذلك دعونا نلقي نظرة على التوقعات من بعض المحللين الأكثر الاستشهادًا بموعد حدوث هذا الحدث.

  • – تتوقع IHS Markit، التي تناولت الموضوع في يناير 2021، أنه في عام 2025، ستصل المبيعات العالمية للمركبات إلى 12.2 مليون.
  • – تتوقع Bloomberg New Energy Finance، في تقرير عام 2020، أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية العالمية إلى 8.5 مليون في عام 2025، وأن أكثر من نصف جميع سيارات الركاب المباعة ستكون كهربائية بحلول عام 2040.

ما هي جهود شركات التصنيع؟

انخفضت تكلفة السيارات الكهربائية بشكل كبير خلال العامين الماضيين، وهو مسار يبدو أن “ماسك” عازم على الاستمرار فيه حيث كشف الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، أن شركته تخطط  لوضع سيارة كهربائية بقيمة 25 ألف دولار وأنها لن تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات وذلك بحلول عام  2023 وهو سعر منخفض للغاية لسيارة كهربائية للمستهلكين، كما كشف ماسك أيضًا عن بطارية الشركة الجديدة تمامًا، وهي خلية أكبر بكثير وأكثر كفاءة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى خفض أسعار المركبات المستقبلية

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية العملاقة للسيارات أنها تهدف إلى وقف بيع الموديلات التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2035. وتخطط شركة أودي، ومقرها ألمانيا، لوقف إنتاج مثل هذه المركبات بحلول عام 2033. وقد أصدرت العديد من شركات السيارات متعددة الجنسيات الأخرى خرائط  طريق مماثلة.

هل الآن هو الوقت المناسب لشراء سيارة كهربائية؟

من المقرر طرح أكثر من 23 طرازًا جديدًا يعمل بالكهرباء بالكامل للبيع قبل نهاية هذا العام، إلى جانب مجموعة من الإصدارات الهجينة الموصولة بالكهرباء من الطرازات الشهيرة. وعلى الرغم من أن مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل (EVs) كانت لا تزال متواضعة نسبيًا في عام 2020، إذا كنت تأخذ في الاعتبار الموديلات الهجينة والموديلات الإضافية أيضًا، فإن السيارات المكهربة تمثل واحدة من كل 10 سيارات مباعة.

وأنت عزيزي القاري

هل تفضل الآن شراء سيارة تعمل بالكهرباء أم البنزين والديز؟

شاركونا الأراء في التعليقات

لمعرفة المزيد عن السيارات الكهربائية

10 سيارات كهربائية قادمة في عام 2022

رأي واحد حول “متى تكون تكلفة السيارة الكهربائية هي نفس تكلفة سيارة البنزين؟”

أضف تعليق