كيف تؤثر الحرب في أوكرانيا على صناعة السيارات

يتفاعل عدد كبير من صانعي السيارات مع الحرب الروسية بوقف المبيعات وفي بعض الحالات الإنتاج في روسيا نفسها. بينما يضطر الكثيرون إلى وقف الإنتاج في أماكن أخرى مع تعطل إمدادات قطع غيار السيارات الرئيسية من أوكرانيا.

أدى اندلاع الحرب أيضًا إلى تحولات كبيرة في صناعة السيارات بين عشية وضحاها تقريبًا. مع توقف عدد من الموردين عن العمل في أوكرانيا ووقف العديد من شركات صناعة السيارات الإنتاج في المصانع الروسية ردًا على الحرب.

كانت شركات صناعة السيارات الأوروبية مثل Renault SA و RNO – 1.85٪ التي تمتلك AvtoVAZ ، الشركة الروسية التي تصنع ماركة Lada. و Volkswagen AG VOW -0.10٪ وعلاماتها التجارية Audi و Skoda وصانع السيارات الرياضية بورش، من بين الأكثر تضرراً. بسبب التوقف المفاجئ للأعمال في روسيا ونقص قطع الغيار الحيوية من الموردين في أوكرانيا.

نظرًا لنقص قطع الغيار من الموردين المقيمين في أوكرانيا ، بما في ذلك Fujikura و Nexans و Leoni التي تنتج أحزمة الأسلاك الأساسية للسيارات الألمانية. تعليق إنتاج طرازي Audi A4 و A5 في مصنع Audi الرئيسي في إنغولشتات بألمانيا اعتبارًا من 7 مارس.بينما أوقفت مجموعة BMW الإنتاج في المصانع في ميونيخ وفي دينجولفينج بألمانيا الأسبوع المقبل. تتوقع شركة Mercedes-Benz أن تخفض الإنتاج في بعض مصانعها الأوروبية بسبب نقص إمدادات الأجزاء المنتجة في أوكرانيا. حيث تستضيف أوكرانيا أكثر من 20 شركة سيارات عالمية مثل Bosch و Fujikura و Eurocar و Prettl و Aptiv وأكثر من 30 مصنع سيارات. يوجد أكثر من 60.000 موظف في صناعة السيارات الأوكرانية.

انقطاع سلاسل التوريد

بسبب الوباء، كان هناك نقص عالمي في أشباه الموصلات أثر على إنتاج السيارات على المستوى الدولي. تُستخدم الرقائق في كل شيء بدءًا من شاشات المعلومات والترفيه وحتى ميزات الأمان وما بعدها.

كما أن أوكرانيا هي مصدر 70٪ من إنتاج العالم من النيون. النيون هو الغاز الأساسي الذي يشغل الليزر اللازم لتصنيع رقائق أشباه الموصلات، وفقًا لتقديرات شركة الأبحاث Techcet.

وفي الوقت نفسه، يستخدم البلاديوم في المحولات الحفازة للمركبات، وروسيا هي المنتج الرئيسي لهذا المعدن النادر، وهي مسؤولة عن حوالي 40٪ من إنتاجه العالمي. يجب أن يعني التأثير على إنتاج المركبات الزيادات المقابلة في أسعار السيارات التي تعاني بالفعل من ضغوط الموردين الناجمة عن الوباء. شهدت أسعار هذه المعادن في أسواق السلع الأساسية بالفعل زيادات حادة منذ بداية الغزو، لتسجل ارتفاعات قياسية في بعض الحالات.

كانت سلاسل إمداد المكونات والمواد والطاقة بالفعل في مرحلة تعافي هشة بعد الاضطرابات الناجمة عن جائحة Covid-19 وما تلاه من نقص في أشباه الموصلات. وقد فاقمت أزمة أوكرانيا تلك الصعوبات بشدة. لقد أثرت على إنتاج المركبات ليس فقط في أوكرانيا وروسيا، ولكنها أدت أيضًا إلى زعزعة استقرار توريد المكونات للمصانع الأخرى في أجزاء أخرى من أوروبا وخارجها – مع مخاطر أخرى أيضًا في سلسلة التوريد الأولية.

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت عقوبات الحكومة الأمريكية وحلفائها ضد روسيا ستؤدي إلى تفاقم النقص المستمر في أشباه الموصلات ، فإن الإجابة هي بالطبع. في حين أنه لن تتدفق أشباه الموصلات أو المواد الخام المستخدمة في صنعها إلى روسيا، فإن الكثير من المواد الخام تأتي من أوكرانيا، والتي ربما لن تقوم بتصديرها لفترة من الوقت.

إنتاج السيارات

ويقول محللون إن التأثير الأولي للحرب على بعض شركات صناعة السيارات قد يخفض إنتاج السيارات العالمي بنحو 1.5 مليون سيارة هذا العام. وهذا يقل بنسبة 2٪ عن 84.2 مليون مركبة توقعت IHS Markit أن الصناعة ستبنيها قبل الحرب.

كما أوقف العديد من شركات صناعة السيارات الإنتاج في المصانع في روسيا، حسب صحيفة وول ستريت جورنال. أوقفت فولكس فاجن مصنعين روسيين وأوقفت تصدير منتجات فولكس فاجن وأودي وسكودا وبورش وبنتلي إلى البلاد.

وبحسب ما ورد أوقفت تويوتا وفورد وبي إم دبليو وهيونداي ورينو الإنتاج في منشآتها الروسية.

أفادت تقارير أن سكودا أغلقت مصنعها في أوكرانيا الذي ينتج فابيا وسوبيرب وكاروك وكودياك وفقًا لـ Automotive Logistics.

لا تقتصر هذه الآثار على أوكرانيا وروسيا. أفادت التقارير أن إنتاج السيارة الكهربائية Enyaq iV في جمهورية التشيك قد تأثر بنقص قطع الغيار الناجم عن إغلاق المصانع في أوكراني وأوقفت فولكس فاجن الإنتاج مؤقتًا في بعض منشآتها الألمانية بسبب قيود الإمداد ببعض المكونات.

كما ذكرت أخبار السيارات في أوروبا ، أوقفت الشركة الألمانية الإنتاج هذا الأسبوع في المصانع في دريسدن وزفيكاو مشيرة إلى مشاكل التسليم مع الكابلات الكهربائية المنتجة في أوكرانيا. يؤثر هذا حاليًا على إنتاج السيارات الكهربائية VW ID3 و ID4 و Cupra Born.

ذكرت CNBC أن Mercedes و Audi علقت أيضًا إنتاج بعض السيارات بسبب نقص مكونات الأسلاك المماثلة. وفي الوقت نفسه، في المملكة المتحدة، توقف إنتاج MINI في مصنع أكسفورد للشركة بسبب نقص بعض المكونات.

ارتفاع أسعار المواد الخام

ذكرت رويترز أن أسعار الألمنيوم وصلت إلى مستويات قياسية في وقت متأخر من يوم الجمعة. قد يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة تصنيع معظم المركبات – حيث يوجد الألمنيوم في الهيكل ومكونات المحرك لكل سيارة يتم تصنيعها في جميع أنحاء العالم تقريبًا.

تعد روسيا واحدة من أكبر موردي المعدن المهم في العالم. لم تشمل العقوبات التي أقرتها عشرات الدول قيود التصدير الخاصة بصناعة الألمنيوم. لكن الخبراء يتوقعون ارتفاع أسعار المعدن مع تعطل النقل.

وفي النهاية كلما طال استمرار الحرب، زاد خطر حدوث آثار مضاعفة في مجال صناعة السيارات.

لمعرفة المزيد عن سيارات 2022 يمكنك قراءة السيارات الجديدة 2022: ما هو القادم؟

رأي واحد حول “كيف تؤثر الحرب في أوكرانيا على صناعة السيارات”

أضف تعليق