ما هي شركات تصنيع السيارات التي انسحبت من روسيا؟

اتخذ العديد من شركات تصنيع السيارات العالمية إجراءات حاسمة أو تأثروا بشدة نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا. فقد سارعت الشركات المصنعة للسيارات الأوروبية فب الانسحاب من روسيا مثل. BMW ، Jaguar ،Land Rover ، Aston Martin ، Volvo ، Ferrari ،Mercedes-Benz .Daimler Truck ومجموعة فولكس فاجن بأكملها المكونة من فولكس فاجن، وأودي، وسكودا، وبورش، وبنتلي. كما أوقف العديد من الشركات المصنعة العالمية عمليات التسليم إلى روسيا. بينما اضطرت شركات السيارات إلى إيقاف الإنتاج أو الانسحاب من روسيا مؤقتًا سواء بسبب نقص قطع الغيار من الموردين أو العقوبات المفروضة عليها.

حيث خفضت شركة أبحاث السيارات المعروفة سابقًا باسم IHS Markit. يوم الأربعاء من توقعاتها لإنتاج المركبات الخفيفة العالمية لعامي 2022 و 2023 بمقدار 2.6 مليون وحدة لكلا العامين، إلى 81.6 مليونًا لعام 2022 و 88.5 مليون وحدة لعام 2023.

فولكس فاجن

أنهت مجموعة فولكس فاجن جميع عمليات الإنتاج والمبيعات في روسيا الشهر الماضي، كاشفة عن القرار على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت إنها ستوقف الإنتاج في مصنعي كالوغا ونيجني نوفغورود، وكلاهما مقرهما في روسيا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن، هربرت ديس، إن الحرب وضعت توقعات الشركة لعام 2022 موضع تساؤل. حيث تواجه شركة صناعة السيارات مشاكل في قطع الغيار. وقال إن الشركة كانت تنقل بعض إنتاجها من أوروبا إلى أمريكا الشمالية والصين استجابة لاضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بالأحداث.

ستعمل فولكس فاجن على تسريع الإنتاج في مصنعها في فولفسبورج اعتبارًا من الأسبوع المقبل. بعد أن توقفت المنشأة بسبب نقص الأجزاء الناتج عن حرب أوكرانيا.

BMW

مثل فولكس فاجن، تأثرت BMW أيضًا بنقص الأسلاك الكهربائية. حيث يمتلك موردها الرئيسي، صانع الكابلات الألماني ليوني، مصنعين في أوكرانيا ويعمل بهما حوالي 7000 شخص.

توقفت BMW أيضًا عن التصدير إلى روسيا وأنهت الإنتاج في منشأة كالينينغراد، التي صنعت 12000 سيارة في عام 2021. كما خفضت BMW توقعات هامش الربح لقسم السيارات لعام 2022 يوم الأربعاء من 8٪ -10٪ إلى 7٪ -9٪ ، بسبب تأثير الأزمة الأوكرانية.

سيستأنف الإنتاج في أكسفورد وسويندون اعتبارًا من يوم الاثنين 21 مارس. وقالت الشركة “سيكون هناك عدد من الفرق في الإنتاج تعمل في كلا المصنعين مرة أخرى اعتبارًا من 21 مارس” ، مؤكدة أيضًا أن مصانعها في ميونيخ ودينجولفينج بألمانيا ستستأنف الإنتاج أيضًا.

مرسيدس بنز

أوقفت مرسيدس الإنتاج في مصنعها الروسي على بعد حوالي 30 كيلومترًا شمال غرب موسكو. بالإضافة إلى أن مرسيدس-بنز تمتلك أصولاً بنحو ملياري يورو (2.2 مليار دولار) في روسيا وقد تكون معرضة للخطر إذا قررت موسكو مصادرة ممتلكات الشركات الأجنبية التي غادرت البلاد بسبب غزوها لأوكرانيا.

قالت شركة مرسيدس بنز في تقريرها السنوي يوم الجمعة. إن احتمالية المصادرة تشكل خطرًا على الشركة، على الرغم من أن التأثير الإجمالي للحرب لا يمكن تحديده كميًا بعد.

تويوتا

لم تطلب تويوتا، التي لديها مصنع تجميع في سانت بطرسبرغ ومقر مبيعات في موسكو. جميع موظفيها اليابانيين بمغادرة روسيا فحسب، بل علقت أيضًا جميع العمليات المحلية والصادرات إلى البلاد. في العام الماضي، باعت تويوتا ما يقرب من 98000 سيارة (ارتفاعًا من 91598 وحدة في عام 2020) في روسيا، وبالتالي حصلت على حصة 5.9 ٪ من سوق السيارات المحلي.

هيونداي

علقت Hyundai إنتاجها في الأصل في مصنع سانت بطرسبرغ في 1 مارس، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أكدت عدم استئناف التصنيع. وصلت مبيعات كيا وهيونداي (المرتبة الثانية والثالثة في سوق السيارات الروسية) إلى 373 ألف سيارة في عام 2021، مع الأداء المشترك، وبالتالي، تجاوزت الشركة المحلية الرائدة لادا (التي بلغ إجمالي مبيعاتها 350 ألف وحدة العام الماضي).

رينو

رينو هي الأحدث في التعامل مع الأزمة المستمرة. نظرًا لأن الشركة المصنعة الفرنسية لديها حصة أغلبية في AvtoVaz (شركة تصنيع سيارات روسية محلية). فقد استغرق الأمر بعض الوقت لاتخاذ قرار بإيقاف عملياتها مؤقتًا. ولكن هذا يرجع أساسًا إلى ما يُنظر إليه على أنه مشكلات تتعلق بالإمداد واللوجستيات. من المفهوم أن ارتباطهم قد يجعل من الصعب عليهم التحرك، ولكن يبدو أن القرار بالنسبة للأغلبية كان من السهل جدًا اتخاذه.

ولمهرفة المزيد عن الوضع الحالي يمكن قراءة كيف تؤثر الحرب في أوكرانيا على صناعة السيارات؟

أضف تعليق